القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض نقص السكر في الدم وعلاجه

اعراض نقص السكر في الدم وعلاجه

 نقص السكر في الدم هو حالة خطيرة حيث يكون مستوى السكر أو الجلوكوز في الدم منخفضًا جدًا ، يمكن أن ينشأ انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم كأثر جانبي لدى مرضى السكري الذين يتناولون الأدوية المسؤولة عن زيادة مستويات الأنسولين في الجسم.

 ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من الأدوية أو تخطي الوجبات أو تناول طعام أقل من المعتاد أو ممارسة الرياضة أكثر من المعتاد يمكن أيضا أن يسبب نوبات انخفاض سكر في الدم ، ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هذه ليست حالة حصرية لمرضى السكر.

 سنشرح بالتفصيل أعراض نقص السكر في الدم وأسبابه الرئيسية في مرضى السكر وغير المصابين به ، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية التخلص من المشكلة أو تجنبها.

 ما هو نقص السكر في الدم؟


 يتم الحصول على الجلوكوز من خلال الغذاء وهو مصدر طاقة أساسي للجسم.  

يوجد بشكل رئيسي في الكربوهيدرات مثل الأرز والبطاطس والخبز والحبوب والفواكه والخضروات والحليب.  

بعد تناول هذا النوع من الطعام بوقت قصير ، يتم امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم حيث يتم نقله إلى جميع خلايا الجسم. 

 الأنسولين ، هرمون مصنوع في البنكرياس ، يساعد الخلايا على استخدام الجلوكوز وتحويله إلى مصدر للطاقة.

 عندما يكون هناك جلوكوز أكثر مما هو ضروري للجسم ، فإنه إما يتم تخزينه في الكبد والعضلات أو تحويله إلى دهون لتخزين الطاقة. 

 من ناحية أخرى ، عندما لا يكون هناك ما يكفي من الجلوكوز ، فإن الجسم غير قادر على أداء وظائفه الحيوية التي تتطلب الطاقة التي يتم الحصول عليها من الغذاء.

 بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة مثل تلك المستخدمة للسيطرة على مرض السكري ، يمكن أن يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم العديد من المشاكل.  

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأشخاص الذين ليس لديهم مرض السكري من نوبات انخفاض السكر في الدم.

 أعراض نقص السكر في الدم


 يمكن أن تحدث أعراض نقص السكر في الدم بين عشية وضحاها ، دون أن يلاحظ الشخص ذلك ، لذلك عليك أن تكون على دراية بالأعراض. أكثر أعراض نقص السكر في الدم شيوعًا هي:

 عدم وضوح الرؤية : إذا أصبحت رؤيتك غير واضحة فجأة أو رأيت أشياء مكررة ، فمن المحتمل أنك تعاني من حالة نقص السكر في الدم.

 سرعة ضربات القلب : يمكن أن تسبب حالة نقص السكر في الدم أيضًا سرعة ضربات القلب وعدم انتظام ضربات القلب ، لا عجب أن الإصابة بالسكري تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 العصبية أو القلق المفاجئ : عندما تنخفض مستويات السكر كثيرًا ، يشير الجسم إلى الغدد الكظرية لإفراز هرمون الإبينفرين (المعروف أيضًا باسم الأدرينالين) ، والذي يعمل على تحذير الكبد لإنتاج المزيد من الجلوكوز ، فائض هذا الهرمون يخلق أدرينالين في الجسم ، مما قد يسبب القلق.

 التعب غير المبرر : نظرًا لأن الجسم يفتقر إلى الطاقة اللازمة للوظائف الحيوية ، فمن الشائع أن يعاني الشخص من التعب المستمر.

 شحوب الجلد : الشعور بالإعياء عند انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب الشحوب.

 الصداع : بسبب نقص السكر في الجسم ، تنفد الطاقة ، ومن أولى علامات هذا الصداع.

 وخز في الجلد : عادة ما يشعر بالوخز حول الفم.

 الجوع : من الممكن أن يشعر الشخص بجوع شديد حتى لو كان قد أكل للتو.

 الارتعاش : يبدأ الجهاز العصبي المركزي في التعطل عندما تكون مستويات الجلوكوز خارج الطبيعي.  

ونتيجة لذلك ، فإنه يطلق الكاتيكولامينات ، والمواد الكيميائية التي تشجع على إنتاج الجلوكوز وتسبب الاهتزاز أيضًا.

 الدوخة : بالإضافة إلى الدوخة ، فإن خفض مستويات السكر في الدم يمكن أن يجعلك تشعر بالإغماء ، لذلك إذا شعرت أنك ستفقد الوعي ، اجلس أو استلقِ على الفور لتجنب الإصابة.

 الغثيان : الشعور بالغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لنقص سكر الدم.

 التعرق البارد : يعاني الكثير من الناس من الشعور بالضيق المرتبط بالتعرق البارد الذي يحدث بشكل رئيسي على الرقبة. 

 الارتباك والتهيج وعدم القدرة على التركيز وصعوبة التفكير : الدماغ حساس للغاية للتغيرات في الجلوكوز ، وهو ما يفسر مشاعر الارتباك وعدم القدرة على التركيز.

 تشنجات العضلات : يؤثر نقص الجلوكوز بشكل مباشر على الجهاز العصبي ، مما قد يسبب تشنجات أو حتى نوبات.

 صعوبة في التوازن أثناء الحركة : يبدأ الكثير من الأشخاص في المشي بطريقة "مضحكة" ، مثل صعوبة الحفاظ على الاستقامة ، على سبيل المثال.

 الأكل : في الحالات الخطيرة للغاية ، من الممكن أن يقع الشخص في غيبوبة بسبب عدم القدرة على الحفاظ على الوظائف الحيوية الناجمة عن نقص الطاقة للخلايا.

 بشكل عام ، الأشخاص الذين لا يدركون أنهم يعانون من نقص السكر في الدم أو يشتبهون في أن هذه الأعراض مرتبطة بانخفاض نسبة السكر في الدم.  

كما هو مذكور أعلاه ، من دون علاج فوري ، يمكن أن يحدث الإغماء أو النوبات أو حتى الغيبوبة ،  نقص السكر في الدم هو حالة خطيرة للغاية وهي حالة طبية طارئة.

 عند مشاهدة موقف يعاني فيه شخص من أزمة نقص سكر الدم ، اطلب منه أن يأكل أو يشرب حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات التي يتم هضمها بسهولة وسرعة مثل نصف كوب من العصير أو الصودا ، وملعقة كبيرة من العسل ، أو رقائق البطاطس أو قطعة من الحلوى ، على سبيل المثال.

 أسباب نقص السكر في الدم


 يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم لعدة أسباب ، وأكثرها شيوعًا هو الآثار الجانبية لعلاج مرض السكري. 

 ليس من الضروري أن تكون مصابًا بمرض السكر للحصول على نقص السكر في الدم ،  تشمل بعض أسباب انخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:

 1. مرض السكري


 السبب الرئيسي لنقص السكر في الدم ، هو مرض السكري وهو حالة تؤثر على قدرة الجسم على استخدام الأنسولين ، وبالتالي الحصول على الطاقة من خلال الجلوكوز.  

يستخدم مرضى السكري علاجات مختلفة لمساعدة الجسم على استخدام الجلوكوز في الدم ، من بين العلاجات المتاحة الأدوية الفموية التي تزيد من إنتاج الأنسولين.

 2. تمرين بدني مفرط


 يمكن أن يؤدي ممارسة الكثير من التمارين الرياضية دون تناول الطعام الكافي قبل التمرين إلى نقص السكر في الدم ، لأنه خلال التمرين ، سوف يستهلك جسمك الكثير من الطاقة وسيبدأ مستوى السكر في الدم في الانخفاض.

 3. الكحول


 يمكن أن يؤدي تناول المشروبات الكحولية أثناء تناول الأدوية إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.  

 4. استخدام الأدوية


 يمكن أن يكون الاستخدام العرضي لدواء السكري سببًا لنقص السكر في الدم.  

يمكن أن تسبب الأدوية نقص السكر في الدم ، خاصة عند الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي.  

 5. الحالات الطبية مثل التهاب الكبد أو اضطرابات الكلى


 يمكن أن تؤثر أمراض الكبد ، مثل التهاب الكبد الحاد ، نقص السكر في الدم ، اضطرابات الكلى ، التي يمكن أن تمنع الجسم من إفراز الأدوية بشكل صحيح ، على مستويات السكر في الدم.

 6. اضطرابات الغدد الصماء


 يمكن أن تسبب الاضطرابات مثل نقص الغدة الكظرية نوبات انخفاض السكر في الدم بسبب الاختلالات الهرمونية.

 7. القصور الهرمونية


 يمكن أن تؤدي اضطرابات معينة في الغدد الكظرية والغدة النخامية إلى نقص الهرمونات الرئيسية التي تنظم إنتاج الجلوكوز.  

الأطفال الذين يعانون من هذه الاضطرابات أكثر عرضة لنقص السكر في الدم من البالغين.

 علاج نقص السكر في الدم


 هناك عدة طرق لمنع انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم ، مثل:

 - فحص مستمر : وكما يقول المثل ، الوقاية خير من العلاج.  من خلال فحص نسبة السكر في الدم بشكل متكرر ، تمنع ظهور الأعراض غير السارة لنقص السكر في الدم.

 لذا ، على سبيل المثال ، يمكنك تناول الكربوهيدرات سريعة الهضم عندما تلاحظ أن مستويات السكر على وشك الانخفاض. 

 - وجبات خفيفة : ضع في اعتبارك دائمًا تناول وجبة خفيفة في كل مرة تغادر فيها المنزل لفترة كبيرة من الوقت إذا كانت مستويات السكر لديك أقل من 100 مجم / ديسيلتر.

  من الجيد دائمًا أن تأخذ معك شيئًا لتناوله على طول الطريق ، مثل عصير الفواكه في حالة انخفاض السكر عند الخروج.

 - وقود كاف للتمارين : قبل البدء في التمارين البدنية ، تحتاج إلى تناول بعض الأطعمة لتوفير طاقة كافية. إكتشف ماذا تأكل قبل التمرين.

 - استمع إلى الطبيب : من خلال اتباع خطة الوجبات التي أشار إليها طبيبك وتناول الأدوية لزيادة الأنسولين بشكل صحيح ، من الممكن التحكم في نقص السكر في الدم دون مخاوف كبيرة. 

 استشر طبيبك دائمًا لمراقبة نقص السكر في الدم وإجراء تعديلات على نظامك الغذائي وأدويتك عند الضرورة.

هل كان المقال مفيد؟

تعليقات