القائمة الرئيسية

الصفحات

تمارين اليوغا والتامل : فوائد مهمة للصحة وللياقة البدنية

تمارين اليوغا والتامل

 تمارين اليوغا والتامل هي ممارسة آسيوية قديمة ، وهي واحدة من أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها للعناية بجسمك وعقلك. 

كما يقول المثل المشهور العقل السليم في الجسم السليم ، لذالك يعتبر سر الحياة صحية هو التوازن بين أذهاننا واللياقة البدنية ، حيت أن فوائد الصحة واللياقة البدنية لليوجا هائلة ، تتراوح بين تخفيف القلق وفقدان الوزن.

 ما هي اليوغا؟


 اليوغا هي ممارسة نشأت منذ أكثر من ألفي عام في الهند ، وتتمثل فلسفتها في تهدئة العقل وتخلص الجسم من أي إزعاج. 

 واحدة من معاني كلمة اليوغا هي الاتحاد ، والغرض منه هو توحيد العقل والجسد والروح ، من خلال تطوير وضعية ، تسمح لنفسك بتحويل كل انتباهك إلى جسمك ، وتهدئة عقلك ، بالاقتران مع التحكم في التنفس.

 فوائد تمارين اليوغا والتامل


 فوائد تمارين اليوغا للصحة واللياقة البدنية عديدة وهائلة ، خاصة إذا ما قورنت بالأنشطة البدنية الأخرى.

  كما رأينا بالفعل ، تعد اليوغا نشاطًا كاملاً ، حيث إنها تعمل في كل من جسمك وعقلك في نفس الوقت. 

 تقلل من التوتر وتحسن المزاج : يشمل بعض معلمي اليوغا التأمل في فصولهم ، مما يساعد العقل على التركيز على التنفس وتهدئة الاضطرابات في الأفكار.  هذا سوف يقلل من التوتر ويترك لك الوقت في الاسترخاء.

 ممارسة اليوغا تزيد أيضًا من كمية الأكسجين الذي يصل إلى عقلك ، مما يجعلك أكثر سعادة وثقة ورضا بحياتك بشكل عام.

 يساعدك على فقدان الوزن : إذا كنت تمارس بانتظام ، فإن اليوغا تساعدك على إنقاص الوزن ، يحدث هذا لعدة أسباب:

- يعزز التوازن : فرط الوزن هو إشارة إلى وجود اختلالات في حياتك ، والتوتر هو واحد منهم ،  سوف تساعدك ممارسة اليوغا على الاسترخاء بعمق ، مما يقلل من القلق والإجهاد ، مما يتيح لك فقدان الوزن بشكل طبيعي.

- يحفز الطاقة الحيوية للكبد : من وظائف الكبد المساعدة في إزالة السموم من الجسم من السموم الزائدة وتنقية الدم ، يستطيع الكبد الصحي مساعدتك في معالجة جميع الدهون ، وكذلك توفير الطاقة لعضلاتك.

- يرفع معدل ضربات القلب : صدق أو لا تصدق ، ولكن اليوغا يمكن أن تكون أكثر صحة من الركض لفقدان الوزن. 

 أظهرت الأبحاث أن زيادة معدل ضربات القلب أثناء الجري يمكن أن تزيد من إجهاد الجهاز العصبي ، نتيجة لهذا سيكون التعب الغدد الكظرية ، مما يجعل فقدان الوزن صعبا.

 اليوغا ، من ناحية أخرى ، تسرع وتبطأ النبضات بشكل متكرر أثناء التدريب ،  هذا التناوب في الدقات هو أكثر فعالية بكثير لأولئك الذين يرغبون في انقاص الوزن مع اليوغا.

ينشط الغدة الدرقية : واحدة من فوائد اليوغا هي أن بعض المواقف يمكن أن تساعدك على تحسين أداء الغدة الدرقية ، هذه الغدة مسؤولة عن إفراز بعض الهرمونات التي ستحدد مستوى التمثيل الغذائي لديك.

 الغدة الدرقية المنشطة قادرة على السماح لك بزيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون.

 تقلل من الصداع النصفي : على الرغم من أن الأسباب الدقيقة للصداع النصفي لم يتم فهمها بشكل كامل حتى الآن ، يعتقد الباحثون أنها ناجمة عن مزيج من الخلل البدني المرتبط بالإجهاد العقلي.

 في دراسة أجريت عام 2007 ، أفاد الأشخاص الذين عانوا من الصداع النصفي بانتظام حدوث تحسن في وتيرة وشدة الهجمات بعد ثلاثة أشهر من اليوغا.

 بالإضافة إلى ذلك ، تساعد اليوغا أيضًا على تحسين وضعية الاسترخاء والكتفين والرقبة ، والتي يمكن أن تسبب الصداع عندما تصبح متوترة بشكل مفرط (وهذا يحدث لأي شخص يقضي ساعات على الكمبيوتر).

 تحسن الأداء الجنسي : ممارسة تمارين اليوغا لمدة 12 أسبوعًا فقط يمكن أن يفيد حياتك الجنسية بالفعل ،  بالإضافة إلى المساعدة في زيادة الرغبة الجنسية ، فإن اليوغا تساعد أيضًا في أداء وشدة النشوة الجنسية. 

 أحد الأسباب هو أن هذه الممارسة تزيد الدورة الدموية في منطقة الأعضاء التناسلية ، وهو أمر أساسي في انتصاب الذكور ورغبة الإناث ، يساعد الأداء على تحسين التنفس والاسترخاء العقلي الذي تجلبه هذه الممارسة.

 يرفع من جودة النوم : أصدر باحثو جامعة هارفارد مؤخرًا دراسة حاول فيها متطوعون يعانون من الأرق ممارسة اليوغا لأول مرة ،  بعد ثمانية أسابيع ، أبلغ المشاركون عن تحسن كبير في نوعية وجودة النوم.

 تقلل آلام الظهر : تتضمن معظم الوظائف اليوم الجلوس في نفس الوضع طوال اليوم ، وغالبًا ما يكون رأسك مائلاً أمام الكمبيوتر ، هذا يترك عضلات الظهر متوترة وغير نشط عمليا ، لأنه لا يتم تحفيزها.

 تساعد العديد من أنواع اليوغا في تقوية عضلات العمود الفقري وتمديدها ، مما يمنع أو حتى يخفف الألم في المنطقة.  

يدعي ممارسي اليوغا المنتظمون أنه من الممكن حتى التخلص من آلام الظهر مرة واحدة وإلى الأبد من خلال ممارسة اليوغا بانتظام.

 انه لامر رائع للنساء الحوامل : يمكن أن تساعد تماريت اليوغا الأم الحامل في جعل جسمها قويًا ومرنًا ، مما يسمح لها بمواجهة الحمل الزائد.

  يمكن أن يساعد  أيضا في تجنب الصداع وآلام الظهر ومشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالحمل.

 هذه الممارسة لا تزال تساعد في وقت الولادة ، لأنها تقوي عضلات البطن وتحسن التنفس ، والتي ستكون ضرورية لحظة الدفع.

هل كان المقال مفيد؟

تعليقات